الخطط والسيناريوهات التفصيلية في مجال الأزمات و الكوارث

وحدة إدارة الأزمات والكوارث

كلية الطب - جامعة بني سويف

الخطط والسيناريوهات التفصيلية

في مجال الأزمات و الكوارث


مفهوم الأزمة :

تعرف الأزمة على أنها خلل مفاجئ ,نتيجة لأوضاع غير مستقرة ,غالبا ما تكون بفعل الانسان , تحدث حالة من التوتر والقلق , تضع الفرد والمؤسسة أمام لحظة حاسمة تحتاج الى قرار –موقف ادارى- ينتج عنه مواقف جديدة, ايجابية كانت أو سلبية , ولكنها مصيرية ,يتحول معها المؤسسة الى الافضل أو الاسوأ .

الكارثة :

الكارثة هي الحالة التي حدثت فعلا وأدت الى تدمير وخسائر جسيمة في الموارد البشرية والمادية وأسبابها اما طبيعية أو بشرية , وعادة ما تكون غير مسبوقة بإنذار , وتتطلب اتخاذ اجراءات غير عادية للرجوع الى حالة الاستقرار . وقد تؤدى الكارثة الى ما يسمى بالأزمة , والعكس صحيح فقد تؤدى الازمات الى كوارث اذا لم يتم اتخاذ القرارات والاجراءات المناسبة خلال مراحل الازمة المختلفة .

التعريف بالوحدة :

هي وحدة إدارية متخصصة بتوفير عناصر الأمن والسلامة , لإدارة الأزمات بالجامعة , وهذه الوحدة لها كيانها ومسئولياتها قبل وأثناء وبعد حدوث الازمة , وتضم الوحدة فريق عمل متميز لإدارة تلك الازمات .

رؤية وحدة إدارة الأزمات :

تحقيق نظام داخلي فعال لتأمين واستقرار بيئة العمل ضد الأزمات  والكوارث

رسالة وحدة إدارة الأزمات :

إعداد وتنفيذ خطط وبرامج لتأمين بيئة العمل والحد من الأخطار والآثار السلبية الناجمة عن الأزمات والكوارث .

الأهداف الاستراتيجية للوحدة

  1. اتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع او لتخفيف حدوث الأزمات

2-   التخطيط المسبق لمواجهة الأزمة وكيفية التعامل معها

3-   إعداد خطط ورسم سيناريوهات للتعامل مع الأزمات

4-   نشر الوعي الثقافي لإدارة الأزمات والكوارث وكيفية تنفيذ أعمال المواجهة و الاستعداد للتعامل مع الأحداث بتدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بوضع محاكي للأزمة

5-   العمل على تحديث أجهزة الإنذار المبكر و مواجهة الازمات 

لاشك أن إدارة الأزمات تتطلب وجود الآتي :

  1. سجل الأزمات
  2. وحدة إدارة الأزمات
  3. التخطيط
  4. المحاكاة والسيناريوهات كوسيله علميه للتعامل مع الأزمات
  5. وجود نظام اتصالات داخلي وخارجي
  6. التنبؤ الوقائي

الهيكل التنظيمي لوحدة الأزمات والكوارث:

 

اختصاصات ومهام وحدة إدارة الأزمات والكوارث

وتتمثل اختصاصات الوحدة في ضوء وسياسة دور الوحدة على النحو التالي :

·        دراسة الأزمة وتشخصيها على نحو فوري وسريع

·        إعداد خطه عمل سريعة لمواجهه الأزمة والتعامل معها

·        الحد من فرص تصاعد الأزمة

·        سرعه اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة أثناء تنفيذ الخطة

  • رفع التقارير لرئيس الوحدة لإدارة الأزمة

 يمكن تقسيم دور ومهام وحدة إدارة الأزمات والكوارث الى ثلاث مراحل على النحو التالي :

المرحلة الأولى ( مرحلة ما قبل الأزمة ) :

ويتم فيها :

  1. تجهيز غرفة عمليات لإدارة الازمات والكوارث مزودة بأجهزة الاتصال المناسبة .
  2. عمل خريطة تفصيلية لمباني الجامعة مع تحديد مناطق الدخول والخروج المتاحة.
  3. تحديد الأزمات المحتمل حدوثها, ومعرفة نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر بالكلية.
  4. التخطيط (التنبؤ الوقائي) للازمات المحتمل حدوثها في المدى القريب أو البعيد.
  5. اعداد الخطط ورسم السيناريوهات لدرء الازمات ومواجهتها
  6. اتخاذ الاجراءات الوقائية لمنع حدوث الازمة أو الكارثة .
  7. الاستعداد للتعامل مع الاحداث مثل تدريب فريق العمل بالوحدة ,كذلك صيانة المعدات المستخدمة في التعامل مع الازمات .
  8. نشر الوعي الثقافي بإدارة الازمات , عن طريق عقد ورش عمل تدريبية للارتقاء بمستوى كفاءة العاملين وأعضاء هيئة التدريس في هذا الصدد .
  9. تطوير وسائل الرصد والانذار المبكر في مجال ادارة الازمات والكوارث بالكلية .

 

 

المرحلة الثانية : (مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء) :

  1. تنفيذ الخطط والسيناريوهات التي سبق اعدادها والتدريب عليها
  2. تنفيذ أعمال المواجهة والاغاثة بأنواعها وفقا لنوعية الازمة .
  3. القيام بأعمال خدمات الطوارئ العاجلة  .
  4. تنفيذ عمليات الاخلاء عند الضرورة .
  5. متابعة الحدث والوقوف على تطورات الموقف بشكل مستمر ,وتقييمه ,وتحديد الاجراءات المطلوبة للتعامل معه من خلال غرفة العمليات .

المرحلة الثالثة : ( مرحلة اعادة التوازن وعودة الحياه ) :

1.    حصر الخسائر فى الأفراد والمنشأة .

2.    التأهيل و استئناف النشاط والحماية من الاخطار المستقبلية المحتملة .

3.    تقييم الاجراءات التي تم اتخاذها للتعامل مع الازمة ورصد نقاط الضعف والقوة .

4.    توثيق الحدث وتقديم التوصيات والمقترحات اللازمة , وتوجيهها الى الجهات المعنية للاستفادة منها من أجل تلافى السلبيات مستقبلا (ان وجدت ) , وتطوير وتحديث الخطط وفقا للمستجدات .


نماذج وحالات محتملة للازمات والكوارث

أولا : بالنسبة للطلاب :

  1. مظاهرات الطلاب داخل الكلية
  2. تحطيم الطلاب لمباني الكلية
  3. اعتصامات الطلاب داخل الكلية
  4. مشاجرات بين الطلاب داخل مباني الكلية
  5. حالات اغماء أو نزيف أو أزمة قلبية داخل أحد القاعات أو المكاتب بالكلية
  6. تسرب أوراق امتحانات نهاية الفصل الدراسي
  7. وجود حالات غش داخل اللجان (فردى أو جماعي )
  8. حالات تسمم نتيجة لفساد الغذاء بالمطعم والكافيتريا الموجودة بالكلية
  9. انتشار الدروس الخصوصية
  10. انتشار الوباء

ثانيا : بالنسبة لاعضاء هيئة التدريس  :

  1. وجود مقررات نادرة لا يوجد الا متخصص وحيد فيها
  2. وجود حالة اقتباس أو سرقة للأبحاث العلمية أو الكتب العلمية أو غيرها
  3. أسلوب التعامل بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين
  4. الاخلال بمبدأ تكافؤ الفرص
  5. غياب الفلسفة التعليمية الواضحة
  6. اضراب أعضاء هيئة التدريس عن العمل

ثالثا : بالنسبة للمنشآت والمباني :  

  1. نقص إضاءة الابنية التعليمية نتيجة لسوء التصميم
  2. تسرب غازات ضارة من المعامل المختلفة بالكليات واحتمال حالات اختناق
  3. حريق بمباني الكلية أو معمل من المعامل أو قاعة أو مكتب نتيجة حدوث ماس كهربائي
  4. تعطل أحد المصاعد الموجودة الكلية وبداخلة أشخاص.

سيناريوهات مجابهه الأزمات والكوارث المختلفة:

الطلاب :

تسرب الامتحانات

إجراء وقائي

  • قرار مجلس الكلية بوجود امتحان بديل جاهز ويسلم مغلق للجنة الامتحانات على أن يعاد تسليمه مغلقا للجنة الممتحنين فى حالة عدم استخدامه .

عند وصول المعلومة عن تسريب أحد الامتحانات قبل موعد الامتحان بوقت :

  • على أول فرد مسئول تصل اليه المعلومة سرعة الاتصال بإدارة الكلية  أ.د عميد الكلية وأ.د وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب او ا.د/ وكيل الكلية للشئون الدراسات العليا
  • تقوم ادارة الكلية بالتأكد أو التحري عن صحة المعلومة وتحديد المسئول عنها
  • يتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية تجاه المسئول عن واقعة تسريب الامتحان .
  • يتم تكليف القسم المنوط بوضع امتحان اخر جديد.

عند وصول المعلومة أثناء أو عند بداية الامتحان :

·        على أول فرد مسئول تصل اليه المعلومة سرعة الاتصال بإدارة الكلية  أ.د عميد الكلية وأ.د وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب او ا.د/ وكيل الكلية للشئون الدراسات العليا

·        يتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية تجاه المسئول عن واقعة تسريب الامتحان .

·        يتم استخدام الامتحان البديل المحفوظ بالكونترول.

 

الإضراب والوقفات الاحتجاجية

  • عدم اللجوء الى التدخل الأمني الخارجي الا في حالة فشل ادارة الكلية في التعامل مع الازمة.
  • اغلاق الابواب الرئيسية للكلية لمنع وخروج و دخول الطلاب أو أي أشخاص من الخارج سرعة اخطار ادارة الكلية والجامعة بالحدث .
  • على مشرف المبنى سرعة استدعاء أعضاء لجنة الازمات المخصصين للتعامل مع الازمات الطلابية والمكلفون من قبل ادارة الكلية بالتعامل والتفاوض مع الطلاب
  • يقوم المشرف بتهدئة الموقف لحين وصول لجنة المفاوضات.
  • يقوم أعضاء اللجنة باستدعاء مندوبين من قيادات الطلاب للتحاور معهم

·        على أعضاء اللجنة محاولة الوصول الى حل مرضى لحين عرض متطلبات الطلاب على ادارة الكلية.

  • استدعاء ادارة الكلية للتعامل مع الازمة في حالة فشل اللجنة في فض الازمة
  • تقوم اللجنة بالاشتراك مع ادارة الكلية بتوثيق الحدث وتقييمه لدعم وحدة الازمات بالبيانات التي أدت الى حدوث الازمة لاتخاذ التدابير اللازمة لعدم تكرار ما .

 

 

 

 

 

 

عدم وعى الطلاب بالتعامل مع المنشآت والمعامل

  • وجود لوحات ارشادية بالمعمل لشرح كيفية التعامل مع الكيماويات والاجهزة الموجودة
  • دعم المعامل بوحدة اسعافات أولية
  • مراقبة تنفيذ هذه الارشادات
  • وضع جزاءات رادعة على الطلاب المخالفين لقواعد التعامل مع المعامل والمنشآت
  • دعم الطلاب بدورات للإسعافات الاولية وسرعة التعامل مع الحوادث البسيطة لحين استدعاء الطبيب
  • في حالة حدوث إصابة لاحد الطلاب يقوم فنى المعمل و عضو هيئة التدريس المشرف بسرعة التعامل مع الحالة في حدود الاسعافات الاولية المتاحة وسرعة اخطار مشرف المبنى
  • يقوم مشرف المبنى باستدعاء الطبيب المسئول أو استدعاء الاسعاف أذا تطلبت الحالة النقل الى المستشفى
  • يقوم مراقب المبنى أو من ينوب عنه (فنى معمل ) أو أحد أعضاء هيئة التدريس بمرافقة الحالة الى المستشفى
  • أذا تطلب الامر وقت طويل يتكفل مشرف المبنى أو مرافق الحالة بأخطار أسرة الطالب وادارة الكلية.

 

 

 

 

 

الازمات الصحية التى يتعرض لها الطالب (انتشار ووباء )

  • اتخاذ اللازم نحو نشر ملصقات واعداد ندوات لتوعية الطلاب والعاملين بالكلية بخطورة الوباء وكيفية التعامل معه
  • توضع المستشفى في حالة طوارئ بالتعامل مع الحالات المصابة في حالة اكتشافها .
  • على كل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس أو الوظائف المعاونة سرعة الابلاغ عن أي من الحالات التي يتم اكتشافها أو الشك في انها حاملة الوباء(مصابه)
  • في حالة ظهور احدى أو بعض الحالات في أحدى المعامل أو المباني مما يشكل خطر انتشار الوباء تقوم ادارة الكلية بأغلاق هذا المكان لحين التعامل معه من الجهات الصحية المسئولة
  • في حالة تكرار ظهور حالات مرضية على ادارة الكليات مخاطبة ادارة الجامعة لإيقاف الدراسة لفترة محدودة بمشورة الجهات الطبية المسئولة لتلافى انتشار الوباء
  • في حالة أغلاق أحد الاماكن بتوجيه طبى على ادارة الكلية تدبير أماكن أخرى لاستمرار العملية التعليمية واتخاذ قرار بإيقافها .
  • على الفرد المسؤول سرعة استدعاء طبيب لتقدير الحالة وعمل الاسعافات الاولية .
  • سرعة استدعاء سيارة الاسعاف اذا دعت الحاجة الى ذلك
  • الاتصال بولي أمر الطالب لإعلامه بالحالة ومعرفة التاريخ المرضى للطالب
  • ابلاغ ادارة الكلية لاتخاذ اللازم اتجاه الطالب وخاصة فيما يختص بالامتحانات

 

 

أعضاء هيئة التدريس :

أزمات التعامل غير المألوفة بين الطلاب وبعض أعضاء هيئة التدريس

الأدوار الوقائية :

  • هناك أسباب عديدة يمكن من خلالها التقليل من التعامل غير المألوف منها أساليب وأدوار الأستاذ الجامعي وكذلك المرشد الاكاديمي
  • تصحيح مفهوم الذات السلبى عند الطلاب اللذين يظهرون بعض سلوكيات العنف التي يمكن السيطرة عليها والتي يمكن أن تظهر على شكل عنف عند وقوع ضغوط نفسية مؤلمة والتعرض المستمر لمشاهدة العنف
  • تقوية الفرد وتدريبه على السلوك الاجتماعي فعندما يكون الفرد مقبولا من الاخرين ويعيش العلاقات الاجتماعية الدافئة يبتعد عن ممارسة العنف
  • التوجه النفسي والمعنوي نحو ممارسة الرياضة والهوايات المختلفة
  • معاملة الطلاب بإنسانية والتقرب منهم واظهار جانب الرجولة في شخصيته عند التعامل معه
  • نشر روح المحبة والتسامح بين أفراد الفرقة واظهار الدفء الاجتماعي بين الاستاذ والطلاب
  • التقليل من عدد الطلبة في المجموعة الواحدة ومساعدة الطلبة على زيادة اهتماماتهم الاكاديمية واشاعة الاجواء التربوية السليمة
  • زيادة الوعى بين أولياء الامور وحثهم على الاهتمام بأوضاع أبنائهم
  • دخول الفن في تصميم المباني أو إقامة الحدائق أو البيوت الزجاجية لجعل الكليات أثر جاذبية

 

 

السرقات العلمية والاقتباس

  • تشكل الكلية لجنة من اساتذة الجامعة في مختلف التخصصات بالنظر في حالات السرقات العلمية والاقتباس
  • عند ظهور احدى الحالات تقوم اللجنة بتشكيل لجنة من اساتذة التخصص لإعداد تقرير مفصل عن الحالة
  • في حالة ثبوت الادانة على الحالة تقوم ادارة الكلية باتخاذ اللازم نحو رفع الامر الى اللجنة التأديبية للجامعة وإعلان أعضاء هيئة التدريس بنتائج التحقيق 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إضرابات أعضاء هيئة التدريس

  • التنبؤ بحدوث الحالات قبل وقوعها بوقت كافي
  • اخطار الكلية بالدوافع (سياسية/اقتصادية/تعليمية) التي قد تؤدى لحدوث الازمة ووضع حلول مقترحة
  • تشكيل لجنة الحكماء المختصة للتعامل مع الازمات
  • السعي مسبقا لإجهاض الاضراب بالتحاور مع العناصر الفعالة اذا كان الاضراب مؤثرا على سير العملية التعليمية
  • في حالة حدوث الازمة تقوم لجنة الحكماء بالتفاوض مع العناصر الفعالة في الازمة ووضع مقترحات بالتعامل مع مندوب عن الاضراب مع فض الاضراب مؤقتا
  • على ادارة الكلية نقل تفاصيل الاضراب والتعامل معه في الجهات الاعلى

 

 

 

 

 

 

 

المباني والمنشآت :

مخاطر عدم التخلص الأمن من المخلفات :

  • تشكيل لجنة خاصة ذات خبرة للتعامل والتخلص من المخالفات
  • تدريب عماله فنية على كيفية التخلص من المخلفات وعمل ندوات توعية لهذا الغرض

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحريق في أحد المعامل أو المكاتب بالمبنى

  1. على الشخص المتواجد بالدور وقت حدوث الازمة سرعة التعامل مع الحريق باستخدام الوسائل المتاحة أمامه حسب التدريب الذى تلقاه وحسب حجم أو حيز انتشار الحريق
  2. التأكد من أن جهاز الانذار الخاص بالحريق قد اعلن حدوث حريق بالمبنى والا يقوم بالاتصال بمراقب المبنى
  3. عند خروج الحريق عن حيز السيطرة عليه سرعة الاتصال بمراقب المبنى

4.    على مشرف المبنى سرعة الاتصال بالجهات المعنية  أما يقوم مراقب المبنى بمتابعة الاتصال وهى مسئوليته في حالة وجود المشرف :

  • ادارة الكلية العميد/ الوكيل /مدير وحدة الازمات والكوارث
  • إدارة الجامعة

·        ادارة المطافئ (180)

·        ادارة الاسعاف (123)

  1.  المختص بالدور سرعة أخلاء الدور الذى به الحريق
  2. التأكد من عدم وصول الحريق الى المواد القابلة للاشتعال

7.    منع دخول أي فرد غير مختص الى داخل المبنى

8.    إنتظار الفرق المتخصصة من إدارة الدفاع المدني

 

 

 

تسرب الغاز

  • فصل المصدر الرئيسي للغاز
  • فصل المصدر الرئيسي للكهرباء
  • فتح النوافذ والابواب بالمبنى
  • أخلاء المبنى من الطلاب والعاملين
  • ابلاغ الادارة والجهات المسئولة في نفس الوقت (شركة الغاز/ادارة المطافئ /الاسعاف فى حالة حدوث اصابات )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

انهيار وتصدع المبنى

·        تأمين المبنى وحفظ النظام

  • اتباع الارشادات والمواصفات المدرجة بخطة الاخلاء العامة للجامعة
  • الاخذ في الاعتبار أولوية التعامل مع المعامل والمخازن التي تحتوى على مواد خطر