نموذج تقييم جلسة علمية

نموذج تقييم جلسة علمية ( محاضرة/ درس عملي)

المقرر:.............................     البرنامج:............................         نوع الجلسة: محاضرة/ درس عملي.                                       تاريخ التقييم:....../ ...../ ...........

المعيار

الدرجة

لا (0)

الي حد ما (1)

نعم ( 2)

اولا : مكان المحاضرة

ملائم للتدريس

يوجد مكان كاف للجلوس

يوجد به ادوات مناسبة للشرح )سبورة، اقلام، وسائل ايضاح،....)

هادئ  

توجد به اضاءة مناسبة

المكان نظيف

الصوت يصل للصفوف الخلفية

التهوية و درجة الحرارة مناسبة

ثانيا : اسلوب الشرح و المحاضر

يتم التقديم للدرس قبل بدء الشرح (اهميته، ارتباطه بالمقرر، الهدف من تدريسه.........الخ)

يلتزم بمحتويات المقرر

يعالج محتويات المحاضرة بعمق

يشجع الطلاب علي طرح الاسئلة و التعبير

يستثمر وقت المحاضرة في التدريس الفعلي

يحترم الحاضرين و يجيب اسئلتهم

يلتزم بميعاد بداية المحاضرة

يبدو المحاضر علي دراية واسعة بموضوعات المقرر

يقوم بجذب الطلاب له اثناء الشرح

يتفاعل مع  الطلاب لتحقيق الأهداف التعليمية للمقرر والبرنامج

العرض فعال و يساعد علي الإقناع

يقوم بالتنويه عن الدرس التالي و يعطي واجبات للطلاب تساعد علي التعلم الذاتي

الاجمالي (40 درجة):

الرأي النهائي :الجلسة التعليمية:

  • تتم بفاعلية وقادرة علي تحقيق النتائج التعليمية المستهدفة    
  • غير فعالة ولا تحقق النتائج التعليمية المستهدفة

ويجب إعادة النظر في :

·         

·